منتديات شباب ديرب

مرحبا زائرنا الكريم تشرفنا زيارتك يسعدنا تسجيلك
منتديات شباب ديرب

منتديات اجتماعيه ادبيه سياسيه


    نائب: أزمة مصر مع دول حوض النيل نتيجة طبيعية لكامب ديفيد

    شاطر
    avatar
    عبدالخالق ابوزينه
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 256
    نقاط : 577
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 50
    الموقع : http://shababdirp.a7larab.net/index.htm

    نائب: أزمة مصر مع دول حوض النيل نتيجة طبيعية لكامب ديفيد

    مُساهمة  عبدالخالق ابوزينه في الثلاثاء أبريل 27, 2010 1:28 am

    نائب: أزمة مصر مع دول حوض النيل نتيجة طبيعية لكامب ديفيد

    4/26/2010 11:27:00 PM
    القاهرة - محرر مصراوي - أكد النائب صبحي صالح أمين المحاور الجغرافية للكتلة البرلمانية لنواب الإخوان، أن أزمة دول حوض النيل مع مصر متوقعة منذ أكثر من 20 عامًا، واصفًا إياها بأنها "نتيجة مباشرة لاتفاقية كامب ديفيد".
    وقال صالح: "بموجب هذه الاتفاقية فتح الطريق أمام الكيان الصهيوني للعبث بأفريقيا في مقابل تقزم الدور المصري فيها، مما أدى إلى الغياب التام لدور مصر حتى اختفت بعدما كانت لها الريادة ودخل الكيان الصهيوني بقوة واستفحل فكان من الطبيعي أن يعبثوا بمقدرات مصر في أفريقيا".
    وأوضح أن المشكلة تكمن في غياب السياسة الخارجية لمصر والضياع التام لدور مصر في أفريقيا لمدة تزيد عن ربع قرن، في حين أن الكيان الصهيوني كثف من علاقاته مع هذه الدول في ظل فترة غياب مصر.
    يذكر أن الفترة الراهنة تشهد تصاعدًا مستمرًا للخلاف في أزمة مصادر المياه بين مصر ودول حوض النيل حيث سعت الثانية - دول حوض النيل - لإلغاء الاتفاقيات التاريخية وخاصة اتفاقيتي 1929 ، 1959 والتي بموجبهما تم إقرار دول الحوض بحصة مصر المكتسبة في مياه النيل، وأيضًا بند الأمن المائي الذي يقضي بعدم السماح بإقامة مشروعات على حوض النيل إلا بعد الرجوع إلى دولتي المصب.
    وفي آخر التطورات طالبت دول الحوض بإلغاء هذه الاتفاقيات من خلال تقديم طلب إلى محكمة العدل الدولية، وصرحت حكومة كينا وأثيوبيا أن على مصر إذا أرادت الحصول على حصتها من المياه أن تقوم بشرائها.
    وتسعى دول الحوض السبعة (إثيوبيا ، رواندا، تانزانيا ، أوغندا، بوروندى، كينيا، والكونغو الديمقراطية) للتوقيع المنفرد على الاتفاقية الإطارية دون مصر والسودان في 15 مايو المقبل.
    ....
    .........


    _________________
    ننسى عبارة شخبطة ابن سيادتك

    خطوط عريضه لاهدافنا ومستقبلنا يا افندم

    ......وللا ...ايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 2:52 am